الجمعة، 10 أبريل 2020

عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا سمع المؤذن يتشهّد قال: ( وأنا، وأنا ) - الشيخ سليمان الرحيلي

بسم الله الرحمن الرحيم
[صحيح] وعن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا سمع المؤذن يتشهّد قال: ( وأنا، وأنا ).
رواه أبو داود -واللفظ له-، وابن حبان في "صحيحه"، والحاكم، وقال: "صحيح الإسناد".
-      من سنة النبي صلى الله عليه وسلم أن يقال أحيانا عند التشهد: وأنا وأنا.
-      هل هذا كان عند التشهد فقط وكان صلى الله عليه وسلم يجيب بقية الأذان؟
بمعنى: هل كان النبي صلى الله عليه وسلم أحيانا يجيب المؤذن فيقول مثل ما يقول المؤذن إلا عند قول المؤذن: "أشهد أن لا إله إلا الله" فيقول: ( وأنا )، "أشهد أن لا إله إلا الله" ويقول: ( وأنا )، "أشهد أن محمدًا رسول الله" ويقول: ( وأنا )، "أشهد أن محمدًا رسول الله" ويقول: ( وأنا )، أو أحيانا إذا سمع المؤذن إنما يقول: ( وأنا وأنا ) عند التشهد ولا يجيب المؤذن؟
الجواب: قيل بهذا وقيل بهذا والأمر محتمل، والأقرب والله أعلم أنه يجيب المؤذن وعند التشهد يقول: وأنا وأنا أحيانًا، وهذا من سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وكان معاوية رضي الله عنه يفعله أحيانا وهو على المنبر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ومالي وللدنيا

إذا جلست في غرفتك وحدك ...

إني براء من الأهواء وما ولدت...

النظر إلى الحرام

غربة أهل الاستقامة - للشيخ محمد بن هادي المدخلي

سبحان الله !! طالب علم ليس له ورد بالليل ..عشنا وشفنا - للشيخ رسلان